bernardshAw
برنارد شو ..المسرحي الأبرز وجزء من الأسلحة والرجل – ماجدة الشويحي
فبراير 10, 2014   //   By:   //   عام, فصول, كتب اجنبية, كتب مترجمة, كتّاب   //   No Comment

ترجمة حرفية وصياغة أدبية : ماجدة الشويحي من كتاب Arms and the Man  للكاتبGeorge Bernard Shaw

الصادر عن York Classics فقط لموقع آخر كتاب

bernardshAw

تعتبر سمعه شو كمؤلف مسرحي معروفه حيث ان مسرحياته يتم تنفيذها في اغلب الاحيان اكثر بكثير من اي مسرحي اخر كتب او يكتب باللغه الانجليزيه باستثناء شكسبير, في الواقع مرة أخرى باستثناء شكسبير يعتبر شو افضل مسرحي انجليزي معروف في البلدان الغير ناطقة بالانجليزيه .

من1856 الي 1881

ولد جورج بيرنارد شاد في دبلن-ايرلندا في 26 يوليو1856 وكان ابويه البروتستانت الانجلو ايرلنديين منحدرين من اسره عريقه حيث كان والده تاجر حبوب بالجمله وكان ابن العم الثاني للبارونيتيه .وكانت والدته بينت رجل محترم .وعلي الرغم من ان عائلته كانت متكبره حول مقامها الاجتماعي وفكرت نفسها جزءا من طبقة النبلاء الا انهما كانوا فقراء وكان شو لا يمتلك حياه اسريه عاديه .ووالده كان منافقا حيث كان يحذر من اخطار شرب الكحول بالرغم من انه نفسه كان مدمن للخمور سرا .وكانت افضل صفه عنده هي روح الدعابه.ووالده شو كانت موهوبه وطيبه القلب ولكنها اعطت القليل من الاهتمام لابنتيها وابنها .حيث كانت بارده ومتحفظه وكانت موسيقاها هي العاطفة فقط حيث امضت وقتها في الاهتمام والمتابعه لمهنه الطرب . وعندما خاب الامل مع زوجها انتقلت الي لندن عندما كان شو في السابعه عشر من عمره  حيثما وجدت لنفسها وظيفه كمدرس موسيقي .وبالرغم من انه كان يؤخذ الي الكنيسه ومدرسه الاحد بانتظام الا انه قال لاحقا بان الجو العائلي كان واحد من التفكير الحر الساخر وفقد مبكرا اعتقاده في المسيحيه .

هو ترعرع ونشا مع الموسيقي والرسم والدراما ولكنه عنده القليل من التعليم الرسمي .كان الي حد كبير يعلم نفسه عن طريق القراءه والمناقشه .طوال حياته كان عنده ازدراء للتعليم .فهو ترك المدرسه في سن الخامسه عشر وخلال الخمس سنوات المقبله عمل لدي وكيل عقارات دوبلن وقد عمل جيدا وتمت ترقيته بسرعه  ولكنه لا يحب العمل المكتبي وفي سن العشرين عام 1876 غادر وذهب الي لندن . وفي لندن عمل شو لفتره وجيزة لدي شركه تليفون ثم تخلي عن هذا العمل الذي هو ضد طبيعته لكي يكون قادرا علي تكريس نفسه لمهنة الكاتب . ولمده الاثنين وعشرون عاما القادمه عاش مع امه.في حين انه استكشف حياه لندن الفكريه وحاول ان يشق طريقه ككاتب .فهو بدا بالروايات  وكان بانتظام يكتب يوميا خمس صفحات لمده خمس سنوات والنتيجه كانت خمس روايات ورفضت من قبل ناشري الكتاب .وعلي الرغم من نشر اربعه في المجلات الصغيره في الفتره بين 1884-1888.

في الفتره بين عام 1881 الي عام 1885

خلال وقت مبكر من سنه 1880 التحق شاو بالعديد من مجتمعات المناقشه الفكريه التي اصبحت بعد ذلك مشهوره ومؤثره في لندن . وفي عام1881 اصبح شو شخص نباتي مدي الحياه . وفي عام1882 تم تحويله الي الاشتراكيه بعد حضوره محاضره من قبل هنري جورج مؤلف التقدم والفقر .وفي نفس العام قرا شو قرا شو الترجمه الفرنسيه لكارل ماركس (ولا ترجمه انجليزيه كانت متوفره بعد ذلك) وفي عام1884 انضم الي المجتمع المؤسس حديثا . وفي عام 1885 انتخب الي السلطه التنفيذيه بالرغم من ان الفابيين  الاوائل كانوا ماركسيين يؤمنون بالثورة .شاو واصدقائه الاثنين بياترس وسيدني ويب  حولوا المجتمع الي العمل من خلال القنوات السياسيه الراسخه نحو الاشتراكيه الديمقراطيه وفي حين انه لم يكن ضد العنف الثوري كان علي علم بان كومونه باريس قد فشلت في تشكيل حكومه شيوعيه تفتقر الي المعرفه الاداريه وانها تجربه انتهت الي اعمال عنف .  وهو اعتقد انه يجب ان يكون مستعدا للاشتراكيه من خلال الدعايه والتعليم ومعرفه كيفيه عمل الحكومه .

في الفتره بين عام 1885 الي عام 1891

في الفتره ما بين عام 1885 وعام 1894 اصبح شو معروف جيدا في لندن ككاتب في مختلف الجرايد والمحلات .هو الان كسب بما فيه الكفايه كمؤلف ليكون مستقلا ماديا .حيث كان مراجع كتاب الجريده الرسميه لمركز التسوق (1885-1888) وناقد فني للعالم (1886-1887) وناقد موسيقي (1888-1890) ولعب دورا مهما في تحرير الحياه الادبيه والفكريه في لندن والمساهمه في مقالات فابيان في الاشتراكيه 1889  وتاليف كتاب جوهر الابسينيه 1891 الذي بدا بوصفه الحديث  قبل الجمعيه الفابيه . وهو اول كتاب باللغه الانجليزيه علي ابسن ويظهر تاثير الكاتب المسرحي النرويجي هنرك ابسن والمسرح الحديث علي شو

وفي عام1891 كرس المسرح المستقل الي انعاش المسرحيه الانجليزيه اشباح ابسن . قبل خمس سنوات  شو وابنه كارل ماركس مثلوا في مسرحيه خاصه لبيت الدميه ابسن.  والتقارب الملحوظ بين مسرحيات ابسن والاصلاح الاجتماعي في ذلك الوقت يمكن ان ينظر اليه من خلال حقيقه ان ابنه ماركس ترجمت مسرحيات ابسن الي الانجليزيه خلال(1888-1889)

*جوهر الابسينيه

ابسن غير اتجاه الدراما الحديثة من خلال ادخال المشاكل الاجتماعيه الواقعيه ومناقشة المواضيع المحرمة سابقا في مسرحياته .جوهره ابسن تَسْألُ لِماذا واحد مِنْ قسمِ المجتمعِ الإنجليزيِ يَعتبرُ ابسن المسرحي الحيَّ الأعظمَ, بينما آخرون يَعتبرونَه مخلّ بالآداب ومثير للاشمئزاز.وشو يدعي أنه لتغيير الحضاره فلابد من تعديل المؤسسات الاجتماعية ,مثل هذه المؤسساتِ الإجتماعيةِ كالعائلة هي الاتفاقيات التي تسميها الحضارات بالنماذج الاخلاقيه. واليوم هناك ناس مُسْتَعْبدون من المثل الفضيلة. و ابسن تبين ان المرء الذي تخلص من افكاره  يَجِبُ أَنْ يُبرّرَ نفسه بتأثيرِه على السعادةِ ولَيسَ بإلتزامِه إلى أيّ قاعدة أَو مثالية. كانسان  يَتغيّرُ دائماً، حيث انه ليس هناك صيغ للسعادةِ ولا أنظمةَ دائمةَ صحيحةَ مِنْ الأخلاقِ. وهو اظهر هذا في مسرحياته. لذا فان ابسن  رائد عظيم. و شو يدعي أن مسرحيات إبسن يفضلون الأخلاق الطبيعية مشابهة لمواقفه الخاصة تجاه الحياة( سواء كان إبسن في الواقع عِنْدَهُ مثل هذه الفلسفة المشكوك فيه) حيث ان الحيويه والطاقه للشخصيات الرئيسيه لابسن جزء من الشروط التي تعين شو علي قوه الحياه و جانب من جوانب التطور الإبداعي

*الأخلاق الطبيعية

ويعتقد شو أن المثل الأخلاقية هي انعكاسات الاحتياجات الاجتماعية الماضية. و الإنسان الحديث قد تجاوز مثل هذه الاحتياجات ولذا نماذجِ الماضي سَتُسبّبُ تعاسه. وقد وصل الإنسان الحديث مرحلة فيها الأمم التقليدية بخيرها وشرها لم تعد مفيدة. و الذي يُنتجُ قدر من الخير والسعاد ينبغي اعتباره اخلاقي. مثل هذه المبادىء الأخلاقيةِ الطبيعيةِ لا يُمْكن أنْ تُنظّمَ إلى القواعدِ.و كُلّ شخص يَجِبُ أَنْ يُقرّرَ لَنفسه الأفضل طبقاً للحالةِ القائمه.

*التطور الإبداعي

بسبب إشتراكيتِه ومبادئه الأخلاقيةِ الطبيعيةِ الذي نحن قَدْ نَعتقدُ بأنّه كَانَ ببساطة المادي أَو المصلح السياسي ولكن كان لديه القوي, وان كان من غير العادي المتتالية الدينية في شخصيته. حيث إبتكر دينه على أساس التطور الإبداعي.و وفقا لشو البشرية تتطور الي  نحو أعلى من الحياة التي سوف تؤدي إلى سوبرمان الفكرية. و بينما كَانَ مثل هذا التطورِ دائماً هو غرضَ الحياةِ؛ هذا التطور سوف يَحْدثُ فقط لان خيال المرء شاء ذلك.

*من 1892 حتي 1894

في عام 1892 المسرح المستقل كَانَ غير قادر على إيجاد أيّ مسرحيون جدّد مِنْ هذا النوعِ ولكنهم بحثوا  وسالوا  شو عن مسرحيه. و في عُمرِ ستّة وثلاثون أكملَ مسرحيّتَه الأولى بيوت الارامل; إحدى المسرحيّاتِ الثلاث غير السارةِ التي تُعالجُ المشاكلَ إجتماعيةَ.و فيه يُعرّضُ الوسائلَ المشبوهه التي فيها الطبقات المتوسطةَ تَحْصلُ على مالِهم خلال إِسْتِغْلال المعيشة السيّئةِ في الأحياء الفقيرةِ.وتعتير مسرحية بارزة لافتقارها إلى النهاية السعيدة التقليدية وافتقارها إلى الأشرار كما يظهر المجتمع لتوجيه اللوم. كانت مهنه السيده وارن (1893) َعِنْدَها كدعارة موضوعها.وتم منعه من العرض العام من قبل الرقابة. و في نفس العام تم تشكيل حزب العمل المستقل.و كتب شو جزءا من برنامجها.حيث انها واحدة من المجموعات التي شكلت في وقت لاحق حزب العمال الإنجليزي الحالي.

 

 في عام 1894 كتب شو الأسلحة والرجل والمبيضات؛ أولي المسرحيات المهمة له؛وهذا بناء على طلب من الأصدقاء الذين كانوا على اتصال مع المسرح المستقل المنحل الان. فهم قُصِدوا أَنْ يَكُونوا مسرحيّاتَ ممتعه بدلاً مِنْ أنْ يُعالجَ مشاكلَ إجتماعيةَ؛ وسوف تتخذ حالات الدراما التقليدية :وعلى النقيض من واقع الحياة مع المواقف الرومانسية المشتركة إلى المسرح .

*الأسلحة والرجل:: الانتاج الاول

كان اول انتاج لمسرحية الاسلحه والرجل في 21 ابريل سنه 1894 في مسرح الدلاب بلندن واستمرت حتى 7 يوليو 1894. وشو هو الذي اخرج هذه المسرحيه. فهي كَانتْ ضربةً هائلةً للجمهورِ وبَعْدَ أَنْ سَقطتْ الستارةَ كان هناك نداءاتَ متحمسةَ للمُؤلفِ لكي يأتي على خشبة المسرح. وعندما ظهرت شو كان هناك بو واحد مسموع بين التصفيق.وقال شو للشخص الذي قال بوو (انا اتفق معك تماما يا صديقي ولكن ما نحن نكون؟ اثنين ضد العديد من الناس)

وكان لا يوجد سوي عشره ايام بروفه فقط قبل الانتاج الاول لمسرحيه الاسلحه والرجل. والممثلون كَانوا قلقون مِنْ فَهْمهم أجزائِها وعالجوا المسرحيّةَ بشكل كبير مثلما المهزله  المشابه للمهازلِ المُعاصرةِ لدبليو. إس . جيلبرت. ومما كان ساخرا تفاهات القرن التاسع عشر التي كانت هزليه بسخريه بدلا من ان تكون مسرحيات جديه بطريقه كوميديه،

فإضْحاك الجمهور باستخدام  النماذجِ الخاطئةِ والمشاعرِ المُزيَّفةِ فهذا يَسلّي فقط لكن لا يَثقف. فالمسرحية كانت في حاجة إلى أسلوب أكثر طبيعية من التمثيل فالجمهور بحاجه الي ان يشعر بانه حول ناس حقيقيين في حياه حقيقيه .ونتائجها الكوميديه من رفع الاوهام كانت من الضحك بسخريه واضحه علي الحماقه.

وعلي الرغم من ان المسرحيه اعتبرت ناجحه الا انها لم تحظي بشهره وشعبيه علي الفور، حيث انهم خسروا اموالا كثيره في اول عرض لها. وقيل ان الملك ادوارد لم يحب هذه المسرحيه لانها هزات بحياه الجيش . واتخذت الأسلحة والرجل على جولة خارج لندن في عام 1894 وفي سبتمبر كان هناك إنتاج أمريكي. وبالرغم من وجود انتعاش في ذلك الوقت بما في ذلك انتاج سنه 1907 لجرانفيل باركر ، الا ان مسرحيه الاسلحه والرجل لم تحظي بشعبيه كبيره حتي بعد الحرب العالميه الاولي، وعندما قام الجنود العائدين بتوعيه الناس بان الحرب ليست بالضرورة البطوليه. وفي عام 1943  كان ضمن فريق كبير يضم عددا من الممثلين العظماء مثل : لورانس اوليفييه و رالف ريتشاردسون و سيبيل ثورندايك.

من عام 1895 الي عام 1921

الأسلحة والرجل و المبيّضات تُلِيا مِن قِبل سلسله من  المسرحيّاتِ الناجحه خلال  السَنَوات الستّ المقبله . وتشمل مسرحيات شو المعروفة في هذه الفترة مسرحيه رجل المصير في عام 1895 ، ومسرحيه أنت لا يمكن أبدا أن تقول في عام 1896 ومسرحيه الشيطان تلميذ في عام  1897 واخيرا  قيصر وكليوباترا عام 1898 . كما كتب شو النقد الدرامي حيث أعيد طبعها فيما بعد كمسرحنا في التسعينات؛ لاستعراض السبت (1895 : 1898) .

تزوج شو من  الاشتراكية الثريه  شارلوت باين-توونشند عام 1898 .

بدا شو اكبر عمل له في عام 1901 وشمل  رجل وسوبرمان ( 1901-1902 )    ، باربرا الرئيسية عام 1905   , ورطه الطبيب عام 1906  , اندروكلس والاسد  (1911-1912 ) , بجماليون ( 1912 ) , بيت الحسره ( 1916 – 1917 ) .

مسرحيّاته كَانَ عِنْدَها 701 أداءُ بين عامي 1904 و 1907 و الإنتاج كان من قبل جرانفيل باركر في مسرح المحكمة . هذه هي سمعه شو المعروفه كمسرحي كبير .

ويبدو ان الحرب العالميه الاولي  قد اثرت عليه بعمق , وكتاباته بعد ذلك اصبحت في تراجع, فمن المحتمل أن تدمير الطبقة الوسطى ما قبل الحرب التي كان شو يعرفها جيدا عملت علي  زعزعه مسرحياته وتدمير جزءا من علاقاته الغريزيه مع العالم الاجتماعي من جمهوره. ومن بين مسرحيات فترته الرئيسيه سوبر مان والبطل حيث تعتبر افضل المعروف لشرح فلسفه شو بالنسبه للتطور الابداعي .

 وكانت صدمه للاشتراكيين عنما جعلت باربارا الرئيسيه الاغنياء الرئيسيين افضل من فاعلي الخير المختلفون.  ومن المسرحيات الاخري  التي ما زالَتْ تُؤدّي في أغلب الأحيان مسرحيه بجماليون ، حيث إستعملتْ هذه المسرحيه  مؤخراً كقاعدة الكوميديا الموسيقيةِ والفلمِ المشهورِ، سيدتي العادلة .

*من سنه 1921 الي سنه 1950 

 بالعودة إلى متوشالح   عام 1921  كانت هذه هي  المحاولة الثانية ل شو لشرح فلسفته التطورية من خلال الدراما. و كانت مسرحيه  القديس جوان عام 1923 من مسرحيات شو  الأكثر شعبية .وعندما سئل شو عن امكانيه تحوله الي كاثوليكي   رد شو  قائلا انه َ ليس هناك غرفة لباباين في الكنيسةِ الكاثوليكية الرومانيةِ .

 في عام 1925 حصل شو على جائزة نوبل للآداب ،  ويري البعض ان مسرحيه عربه التفاح عام 1929  انها ستكون اخر اهم مسرحيات شو .و على الرغم من انه استمر في الكتابة للمسرح حتى بضع سنوات قبل وفاته ،  في عام 1931 بدا نشر  أعمالِ شو التي تم تجميعها ، الطبعة القياسية . في عام 1930  رأى شو أن الوقت قد حان للانتقال من الإصلاح السياسي التدريجي إلى أكثر راديكالية؛ الاشتراكية الثورية . و كان  يشعر دائما بأن الاشتراكية تحتاج الي قيادة قوية بدلا من الخروج من القاعدة الشعبية . ولذلك هو بالتالي جُذِبَ  إلى دكتاتوريات موسوليني في ايطاليا وستالين في روسيا .و اعجابه بما اعتبره كفاءه وقوة إرادة . و مسرحيات شو الاكثر اثاره تشمل المليونيرات عام 1936 وايام الملك تشارلز الذهبيه عام 1939 . و العرض التقديمي من الفكر السياسي يمكن العثور عليها في سياسية الجميع ما هو ما؟   1944 .

وعندما كان في سن التسعون عاما , في عام 1946 نشرت كتب البطريق  عشرة مجلدات من اعماله و طبعت مائة ألف نسخة من كل حجم . وتوفي شو في الثاني من نوفمبر عام  1950 عن عمر اربعه وتسعون عاما .

* نص الاسلحه والرجل :

تم نشر الأسلحة والرجل لاول مره  في عام 1898  كجزء من المجلد الثاني من المسرحيات السارة وغير السارة . وأضاف شو إلى نصه اتجاه اوصاف الشخصيه بالخط المائل بحيث يمكن قراءة المسرحيات كالروايات . لزيادة المبيعات، كل مجلد  كان لديه الاولويه  فقط في جانب معالجه المسرحيات

ويستخدم تفضيل شو في التعبير عن آرائه حول العديد من المسائل . وقد نشرت طبعة مُرَاجَعه من المسرحية في عام 1931 .وهذا هو الاصدار القياسي لانه يشمل التغييرات التي قام بها شو اثناء انتاج مسرحيه الاسلحه والرجل

يعتبر نص شو لديه العديد من الخصائص غير عادية . حيث انه يحاول تجنب استخدام نمط الخط المائل للتركيز علي المنطوق , وفي مكان الحروف المائله يباعد بين الخطابات من هذا القبيل .

فعلامات الاقتباس وكذلك نوع الخط المائل لَا تُستَعملْ لعناوينِ الأعمالِ أَو الأوبرات الأدبيةِ . وشو ايضا يحذف بعض الفواصل من الترخي . ومثل هذه الممارساتِ لشو لأنّه يُريدُ نَصَّه المطبوعَ أَنْ يُقرّبَ من الخطابِ المنطوقِ .فهناك بضعة كلمات تَتهجّى أيضاً في الطرقِ الغير تقليديهِ بعض الشئ . في هذه المذكرات يستخدم املاء وعلامات ترقيم شو في الاقتباسات من عمله .

وهناك سمه اخري وهي وجود عدد قليل من الاشخاص قبل المسرحيه . حيث يريد شو من قراؤه ان يتعرفوا علي الشخصيات كما يظهروا في المسرحيه وليس قبل . خطابات كابتن بلونشلي في مسرحيه الاسلحه والرجل يتم تقديمها من قبل  ” الرجل ”  , الرجل الذي  كما لو لم يتم اخبارنا اسمه. وهذا عندما اكتشف الجندي السويسري ان خطاباته يتم تقديمها عن طريق بلونشلي.

*العنوان :-

الأسلحة هي العنوان وتم اتخاذ الرجل من افتتاح خط الترجمة درايدن من ملحمة فيرجيل في اينييد .و درايدن يترجم ” فيرجل ارما فيرومكي كانو “كالاسلحه , والرجل يغنيها . وتتعلق قصيده فيرجيل بالبطوله والفضيله العامه واصول الامبراطوريه الرومانيه. حيث انه تم تعيين مسرحية شو في الأيام الأولى من الأمة الجديدة لبلغاريا؛ وهي تحاول التمييز بين مفاهيم الصواب والخطأ من  البطولة؛ الفضيلة ؛ الشرف ، والكرامة الوطنية .

هذا يظهر الفرق بين الطنانة ؛ والمثل الرومانسيه,والسلوك البشري , حيث يتناقض واقع الحياة العصرية مع التصوير الأدبي الخاطئ عن كيفية افتراض الناس أن يتصرفوا وقابليتها للتطبيق .

*المقدمه :-

وقد كتب مقدمه لجذب القراء للمنشور من المبيضات ” الاسلحه والرجل ” ولا يمكن اعتبار مصير الرجل من المسرحيات الممتعه , حيث انه يحتوي علي بعض المواضيع التي تمت مناقشتها ايضا في مقدمه المسرحيات غير الساره , كما انها نشرت في ابريل عام 1898  وانتهت الحركه المسرحيه تقريبا لعدم وجود المسرحيات الجديده , وبالتالي طلب من شو ان يكتب اعمال دراميه , ويدعي شو ان المسرح له نفس اهميه مسرحياته الخاصه  فلابد من تدمير الرومانسيه واتفاقياتها الاخلاقيه في المسرح , فالرومانسيه تولد التشاؤم لان الناس لا يمكن ان ترتقي الي مستوي المثل البطوليه  , فالممثلين الذين غالبا ما يتاثروا بالادوار الرومانسيه ويجدوا صعوبه في القيام بادوار في المسرحيات   والنقاد في كثير من الاحيان لا يفضلون مسرحياته  او بمعني اخر يدعون عدم فهمها لانهم يريدون الاخلاق الرومانسيه في حين ان مسرحياته تعلم الاخلاق الطبيعيه , وسلوك الظابط السويسري في مسرحيه الاسلحه والرجل  يمكن اثباته من المصادر العسكريه التي توضح ما الذي هو حقا مثل الحرب .

واعتراض السياسيين الليبراليين بسبب انه اهان امم البلقان الجديده , ولكن شو يدعي ان القضيه الحقيقيه هي ما اذا كانت دول البلقان  الناشئه حديثا من الهيمنه التركيه سوف تنجو من مثاليه اوروبا الغربيه ام لا . فالمثاليه ليست سوي اسم الاغراء للصداقه في السياسه والاخلاق والبغيض بالنسبه لي كما الرومانسيه في الاخلاق والدين .

وتعتبر نتيجه الحياه من ماساه وكوميديا من مؤسسات المؤسسين علي المثل العليا عوضا عن الدراسه العقلانيه للمجتمع والتاريخ  .

*الاعداد التاريخي

*الحرب الصربيه البلغاريه في عام 1882 :-

العثمانيه او التركيه هي التي تسيطر عليها امبراطوريه البلقان من القرن الرابع عشر وحتي منتصف القرن التاسع عشر عندما اصبحت صربيا  ( الان جزء من يوغوسلافيا ) مستقله .

وفي عام 1876 ثارت بلغاريا ضد الاتراك ولكنها خسرت , وفي عام 1877 اعلن الروس الحرب علي الاتراك واصبحت بلغاريا بعد ذلك دوله مستقله في عام 1878 نتيجه للحرب الروسيه التركيه .

وفي عام 1885 ثارت روميليا الشرقيه التي تقع في الجزء الجنوبي من بلغاريا ضد الحكم التركي واصبحت متحده مع بلغاريا , ونتيجه لذلك غزت صربيا وبلغاريا في اربعه ايام فقط جزء كبير من البلاد , حيث قاتل البلغاريين بقياده الامير اسكندر , فالمساعدات الروسيه جعلت الصرب يتراجعون الي بيروت في صربيا , وعند هذه النقطه هدد النمساويين بتحولهم كحلفاء للصربيه .

ومسرحيه الاسلحه والرجل تبدا مع نقطه التحول التي تحدث في الحرب عندما  الصرب تقدموا عبر تمريره الترجمان للسليفنيتزا في بلغاريا حيثما خسروا المعركه الكبري في السابع عشر من نوفمير عام 1885. وتحدث الافعال الثانيه والثالثه بعد ثلاثه ايام من معاهده بوخارست  حيث تتعرض لضغوط نمساويه , وتم التوقيع علي معاهده السلام حيث كانت البلغاريه مضطره الي العوده لغزو الاراضي الصريبيه .

وخلال الحرب في عام 1885 كان يقاد الصرب علي ايدي الظباط النمساويين بينما البلغار كانوا يقادوا من قبل الروس , وحتي مجئ القرن التاسع عشر تم خوض معظم الحروب من قبل الجنود المرتزقه المحترفين . وهذه الممارسات ما زالت مستمره في منطقه البلقان في هذا الوقت .

وكانت سويسرا لديها سمعه كبيره بالنسبه للجنود المحترفين الذين سيقاتلون كمرتزقه في اي بلد مثل كابتن بلونشلن في مسرحيه الاسلحه والرجل .

الاسلحة والرجل

الحدث الاول

ذات ليله في حجرة نوم سيده بلغاريه في بلده صغيره بالقرب من دليله الترجمان , في وقت متاخر من نوفمبر عام 1885  تمر من خلال نافذه مفتوحه بها بالكون صغير ذروة بلقان بيضاء رائعه وجميله علي الثلج المضاء بالنجوم حيث يبدوا قريبا جدا في متناول اليد , تشعر فعلا انه يبعد اميال بسيطه, والجزء الداخلي من الغرفه لا يشبه اي شئ يمكن رؤيته في شرق اوروبا , حيث انه يجمه ما بين نصف البلغاريه الغنيه ونصف فيينا الرخيصه .

و فوق راس السرير الذي يقف في مقابل جدار صغير ويقطع زاويه الغرفه قطريا فهو ضريح خشبي مرسوم باللونين الازرق والذهبي مع الصوره العاج للسيد المسيح ويوجد ضوء معلق في كره معدنيه مثقوبه معلقه في ثلاث سلاسل حيث وضع الختم الرئيسي نحو الجانب الاخر من الغرفه , وامام النافذه وضع العثماني التركي .

واللحاف واستار السرير وستائر النافذه والسجاد وجميع اقمشه الزينه في الغرفه شرقيون رائعون , وورق الجدران يعتبر من النوع الاوكسيدنتال الزهيد , والمغسله توجد بجوار الجدار علي الجانب القريب من العثماني , وهناك نافذه  تتكون من حوض الحديد المطلي بالمينا مع الدلو الموجود بالاسفل في اطار معدني مرسوم وتوجد منشفه واحده علي الجانب الاخر وبالقرب منها كرسي من الخشب النمساوي مع مقعد من العصا , وايضا توجد طاوله لخلع الملابس بين السرير والنافذه وهي طاوله عاديه من الصنوبر مغطاه بقطعه قماش بها العديد من الالوان وعليها مراه مرحاض غاليه الثمن  , والباب علي الجانب القريب من السرير  وبينهما كوميدينو .

ويتم تغطيه هذا الكوميدينو بقطعه من القماش الاصلي الملون وعليها كومه من الورق والروايات وعلبه من الشوكولاته والكريمات وحامل ضيق معه صورة كبيره لظابط وسيم للغايه هذه الصورة تحمل معاني نبيله ونظره ساحره يمكن الشعور بها من خلال الصوره ,

وتضاء الغرفه بواسطه شمعه موضوعه علي الكوميدينو واخري موضوعه علي منضده الزينه مع وجود علبه من الكبريت بجانبها .

والنافذه تبقي مفتوحه علي مصراعيها , وبالخارج يوجد زوج من خشب مصاريع النوافذ مفتوح للخارج وتظل مفتوحه , وفي الشرفه هناك فتاه متابعه لشده جمال ورومانسيه الليل , وفي الحقيقه هي تعتبر جزء من جمال ورونق بلدها وهي دائما ما تحدق في البلقان الثلجيه وهي ترتدي عباءه طويله من الفراء قيمتها تقدر بحوالي ثلاثه اضعاف اثاث غرفتها .

About the Author :